ندوة حوارية توعوية عن تزويج القاصرات في جامعة القديس يوسف
التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني -

الوكالة الوطنية

نظم عدد من طلاب معهد العلوم السياسية والادارية وكلية الحقوق وكلية إدارة الاعمال في جامعة القديس يوسف، ندوة حوارية توعوية عن تزويج القاصرات في لبنان، في إطار “برنامج المناصرة والتواصل الاجتماعي” في معهد العلوم السياسية والادارية.

حضرت الندوة ممثلة رئيسة “الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية” كلودين عون روكز رئيسة اللجنة القانونية في الهيئة القاضية أرليت جريصاتي، ممثلة النائبة عناية عزالدين عضو في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية غادة حمدان، إضافة الى ممثلات عن منظمات غير حكومية، رئيسة البرامج في “أبعاد” راغدة غملوش، ومسؤولة الحملات والتواصل في “التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني” حياة مرشاد.

وهدفت الندوة الى “تسليط الضوء على الجهود التشريعية، وبخاصة ما يتم البحث فيه تشريعيا، في شأن مشروع القانون الرامي الى حماية الطفلات القاصرات من الزواج، في حضور طلاب من كلّيتي الحقوق والعلوم السياسية وإدارة الاعمال”.

وركزت على دور المؤسسات الوطنية في “محاربة تزويج القاصرات، وبخاصة دور الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، كما وتم التشديد على التعاون الوثيق مع منظمات المجتمع المدني الناشطة في وضع قانون يمنع تزويج القاصرات قبل سن الـ 18 سنة”.

وأكدت الندوة “الضرر الناجم من تزويج الطفلات، فتزويج القاصرات هو نوع من العنف الممارس عليهن، إذ يحملهنَّ أعباء أسرية هن غير مؤهلات على تحملها”.

و‎سلط الطلاب الضوء على “المخاطر الصحية التي تتعرض لها الفتيات اللواتي يتم تزويجهن باكرا كما وأشاروا الى حرمانهن من فرص التعلم والعمل اللائق”.

و‎برزت خلال الندوة نشاطات منظمات المجتمع المدن يودورها، مثل “أبعاد” و”التجمع النسائي الديمقراطي اللبناني”.



إقرأ المزيد