عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الثلاثاء 12-05-2020
-

عناوين الصحف:

 

الأخبار: كورونا يتمدّد: لا مناطق آمنة
عفو خاص عن 300 موقوف قريباً
حزب الله يقرّ بـ«خطيئة عدم التدقيق في الوضع النقدي» بعد 2005



الديار: «كباش» سياسي عشية مفاوضات صعبة مع «الصندوق»ومذكرات غيابية في ملف الفيول
هجوم عنيف من فرنجية على العهد «والتيار» ...» «بعبدا» :تزوير لا يستحق الرد
اجراءات مشددة لمنع «كورونا» من «الانتشار»: اقفال البلاد لاربعة ايام؟


نداء الوطن: مجلس الوزراء اليوم: إقفال تام لـ 48 ساعة
فرنجية مرشح الروس للرئاسة!


البناء: اجتماعان لمجلس الدفاع والحكومة لعودة إجراءات الحظر بعد المخاوف من تفشّي كورونا / مكتّف موقوف بملف الدولار… وصيغة بين الصرافين ومصرف لبنان والاقتصاد للاستيراد / سجال ناريّ بين بعبدا وبنشعي في عناوين النفط والفساد… ومثول حليس أمام القضاء /

النهار: حرب بنشعي - بعبدا هل تهدد الائتلاف الحكومي؟


الجمهورية: فرنجية يقطع نهائيا مع عون


اللواء: فرنجية يقصم ظهر العهد .. ويخيّر باسيل بين الحرب والسلم!
إقفال شامل يسبق «ألفية الكورونا».. والمفاوضات مع الصندوق تصطدم بترتيب الأولويات

 

أسرار الصحف:

 

الأخبار: علم وخبر

لا عفو عن عملاء..

أكّدت مصادر قضائية رفيعة المستوى أن اقتراح مرسوم العفو الخاص الذي سيُصدره رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن نحو 300 موقوف ومحكوم، لن يشمل أي محكوم بجرم التعامل مع العدو الإسرائيلي، ولا أي محكوم بجرائم الإرهاب. وأكّدت المصادر أن أحداً لم يقترح إدراج أسماء عملاء في المرسوم.
رفض استقالة عبد الله

لا يزال رئيس المحكمة العسكرية العميد حسين العبدالله يمارس مهامه في المحكمة كالمعتاد؛ إذ تبيّن أن قيادة الجيش رفضت استقالته من منصبه إثر الضجة التي أثيرت بشأن حكم إسقاط التهم عن العميل عامر الفاخوري، بذريعة مرور الزمن، ما أدى إلى الإفراج عن العميل وتهريبه من السفارة الأميركية إلى خارج البلاد. وسبق قرارَ رفض استقالة العبدالله حُكمٌ عن محكمة التمييز العسكرية، برئاسة القاضي طاني لطّوف، ثبّتت فيه حكم المحكمة العسكرية الدائمة بحق الفاخوري.
شكوى على مطران

تلقّى البطريرك الماروني بشارة الراعي شكاوى من قوى سياسية بحق أحد المطارنة، متهمين إياه بعقد لقاءات سياسية مع قوى حزبية يطلق فيها مواقف تسهم في التوتير بين التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي في الجبل.



الجمهورية: أسرار


مزاولة عمل رغم الإسقالة

لاحظ مراقبون مزاولة احد الموظفين عمله ودوامه في مكتبه رغم تقديمه استقالته من منصبه.

تعارض بين مواقف وتصريحات

تستغرب هات قريبة من مسؤول كبير التعارض التام بين مواقف رئيس حزب وتصريحات كوادره.

مهلة 5 سنوات
سخر أحد الدبلوماسيين من مجموعة اقتراحات وتدابير اتخذت تحت شعار الإصلاح وتمنى إعطاء رئيس الحكومة مهلة خمس سنوات على الأقل لتطبيقها.

اللواء: أسرار

همس
تتركز، حسب مصدر دبلوماسي، مهمة وزير خارجية دولة كبرى في المنطقة بترتيب توازنات في الخليج وشمال أفريقيا!

غمز
يُبدي نائب بارز استغرابه لعدم شمول التوقيفات، في لعبة تصاعد سعر صرف الدولار، مصرفيين ومدراء مصارف معروفين؟

لغز
سادت أجواء بلبلة ليلاً، لدى موظفي القطاع العام عن اتجاه لتحويل نصف راتب للموظفين عن شهر أيار الحالي قبل عيد الفطر السعيد..


البناء: خفايا وكواليس

خفايا

قالت مصادر أمنية إن الجماعات التي تتحرك تحت عنوان دعم رجل الأعمال بهاء الحريري تتركز في شمال لبنان وأبرزها كان ضمن مجموعات شاركت في الحراك، خصوصاً في مواجهة قوى الأمن والجيش في بيروت وطرابلس وتاريخها يشير لعلاقات مع جماعات متطرفة ومع مؤسسات تركية وقطرية. وتساءلت عما إذا كان بمستطاع بهاء الحريري تحمل تبعات ذلك في علاقته بالخليج.

كواليس

قالت مصادر خليجية إن النيات الأميركية بإعادة التموضع وتخفيف الحضور العسكري في المنطقة تبدو جدية وإن إيجاد تفاهمات خليجية إيرانية موضع تشجيع غربي، خصوصاً إذا نجحت مساعي التوصل لمسار تهدئة في اليمن يفتح الباب لتسوية سياسية تشكل فرصة فك اشتباك خليجي إيراني تمهيداً لفتح قنوات التواصل الفعليّة.

نداء الوطن: خفايا

أفيد أنّ مصرف لبنان يستعد لإطلاق "المنصة الالكترونية" قريباً في سبيل إصدار سعر يومي موحّد لصرف الدولار.

استغربت أوساط نيابية تأخر رئاسة الجمهورية في توقيع قانون "تعليق المهل القانونية" رغم أهميته وحاجة الناس إليه في هذه الظروف الصعبة.

لوحظ أنّ دوائر وزارة الخارجية تعاطت بكثير من التكتّم إزاء المراجعات الإعلامية التي وردتها للاستفسار عن مجريات "الخلوة المطوّلة" بين الوزير ناصيف حتي والسفيرة الأميركية.

 

 

**