عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الأربعاء 05-02-2020
-

عناوين الصحف:

 

الشرق : البنك المركزي يطلب توسيع صلاحيات استثنائية‎ ‎ ‎ ‎

الديار : مصرف لبنان استطاع الحفاظ على 156 مليار دولار والودائع هي ضمانة النهضة الاقتصادية الجو الدولي يعادي لبنان ومصالح الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي غير راضية على لبنان حاولوا اسقاط الليرة برفع الدولار لدى الصرافين لكنهم فشلوا في ذلك

اللواء : مواجهة أنطلياس: رجال الإنتفاضة يواجهون أنصار الأسود وتياره إجراءات المصارف محاصرة لحكومة دياب.. والخلاف يتفاقم حول إستحقاقات آذار ‎ ‎

الجمهورية : مجلس الوزراء: لإقرار البيان غداً… وجلسة الثقة الثلثاء

نداء الوطن : شينكر في بيروت أواخر شباط… "أفعال لا أقوال‎"‎ ‎"‎قلّة ثقة"… بالحكومة‎!‎

الشرق الأوسط : وليد جنبلاط: سأعطي فرصة لحكومة دياب رغم وجود عناصر تابعة للنظام السوري قال لـ "الشرق الأوسط" إنه سيواجه عون منفرداً ويستبعد إمكانية الإصلاح في عهده

الأخبار : ‎بيان وزاري يصرّ على الخصخصة تحت عنوان الشراكة: حكومة "التكرار" لا "الاستثناء‎"!‎

البناء : «البرهان " يقدّم البرهان على دور واشنطن في الثورات العربيّة…... وبوريل يستطلع إيران السعوديّة وواشنطن على خطّي إعادة تنظيم الحلفاء… والانفتاح على الحكومة ارتباك نيابيّ وحكوميّ في التعامل مع تمسّك سلامة بعدم تقديم معلومات موثّقة

الأنباء: الناس قلقة على أموالها في المصارف.. والحكومة تحت مجهر المعارضين

 

أسرار الصحف:

 

الجمهورية

بدا أحد الوزراء مُرهقاً خلال وجوده في مجلس خاص، ولما سُئل عن السبب قال: إنها انعكاسات المسؤولية الضخمة الملقاة على عاتقي.

لوحظ أن موظفي المصارف يُشجّعون المواطنين على سحب رواتبهم بالعملة اللبنانية.

لم يكن صعباً إكتشاف مصدر النسخة التي تسربت من مشروع قانون الموازنة الى الصحافة أخيراً فكل نسخة وُزّعت على أعضاء اللجنة الوزارية المكلفة إعداد البيان لها رقم خاص ولم يكن الوزراء على علم بذلك من قبل.

 

اللواء

قال وزير سابق في مجلس خاص أن الخلافات المتوقعة داخل جلسات مجلس الوزراء هي بين عقليَّتين، قد لا تتفقان أو تلتقيان!

يتجه مرجع كبير لإلغاء زياراته إلى الخارج في هذه المرحلة لأسباب متعددة، بعضها صحي.

يتلمَّس وزراء جدد طريقهم إلى إدارة وزارتهم بحذر بالغ، وبالعودة من وقت لآخر إلى "أولياء الأمر".

 

نداء الوطن

تساءل بعض المراقبين عمّا إذا كانت السلطات المعنية ستتحرك بعد "الخبر - الإخبار" الذي أدلى به زوج إحدى الوزيرات البارزات، تعليقاً على "أخلاقيات" صاحب أحد المصارف.

تجري محاولات جدية لإعادة ترتيب لقاء نيابي تم تأسيسه تحت إطار مذهبي، تمهيداً لتنظيم صفوفه عشية وقوف الحكومة أمام مجلس النواب طالبةً الثقة.

عاتب نائب في تكتل بارز زميله في التكتل لاستمراره في نشر تغريدات استفزازية تتعرّض لأطراف سياسية أخرى قائلاً له: "ما ناقصنا عداوات بقى".

 

الأنباء

توقف مراقبون عند المهل الزمنية الطويلة وغير المبررة التي حددتها الحكومة لنفسها لإنجاز بعض الملفات بسنة وأخرى بـ100 يوم وما فوق؛ فيما هي سهلة التنفيذ.

قارن مراقبون بين كيفية تصرف مرجعية سياسية بادرت للاتصال بمحتجين للتحاور معهم؛ وكيفية تصرف نائب آخر الذي بدا بلطجياً.

 

البناء

تقول مصادر مهتمّة بالشأن الحكومي أن دور أحد الوزراء يتخطّى الحقيبة التي يتولاها ليطال حقيبتين سياديتين بدأ اهتمامه بهما يثير حفيظة الوزيرين المعنيين ومرجعيّتهما السياسية وأن رئيس الحكومة لفت نظره لهذا الأمر.

توقّعت مصادر دبلوماسية أن تشكل زيارة وزير خارجية الاتحاد الأوروبي إلى طهران نقطة بداية لحوار متعدّد الأطراف لم يتوضّح إطاره بعد، ما إذا كان يتّصل بأمن الخليج أو الملف النووي، لكنه يضع طهران وواشنطن على طاولة واحدة.