عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الخميس 12-09-2019
-

عناوين الصحف:

 

الشرق الأوسط: مسؤول أميركي يدعو الحكومة اللبنانية إلى تفعيل دورها في وجه "حزب الله" شينكر اعتبر حفر الأنفاق عبر الحدود خرقاً للقرار 1701

نداء الوطن: شينكر لا يملك صبر ساترفيلد... والعقوبات ليس لها دين سـفراء جدد في بعبدا... أهلاً بكم في جمهورية خامنئي

البناء: سقوط بولتون والتهديد بالحرب من إدارة ترامب... والمقاومة تُجبر نتنياهو على الفرار من أشدود شينكر بدّل مهمته من مواصلة التفاوض إلى استماع روتيني... بانتظار العودة لواشنطن نصرالله: لا خطوط حمراء دفاعاً عن لبنان... وسعد: معادلة الردع تثبّتت واقتصادياً نحتاج خطة

الجمهورية: عقوبات على أربعة قادة عسكريّين من "الحزب".. وتعيينات قضائية وإدارية اليوم

الشرق: نصرالله يضع لبنان في بوز المدفع

الديار: هل تُشعل الضرائب الأخيرة ثورة إجتماعية؟

اللواء: التعيينات قضائية وإقتصادية اليوم.. والتقشُّف يضرب "لقمة الجيش"! شينكر يدافع عن العقوبات على بنك جمّال.. وباسيل يطالب بتفويضه التوقيع على الإتفاقيات مع بريطانيا

الأخبار: شينكر يبحث عن صواريخ المقاومة ويهوّل بالحرب عقوبات أميركية جديدة على 4 لبنانيين

 

أسرار الصحف:

 

الجمهورية

حذّرت مصادر سياسية من المخاطر المترتبة على اصدار حزب كبير بيانات قبل أيام قليلة تغطي العمليات العسكرية في شرق سوريا والحدود العراقية ومحاذيرها على لبنان.

شهدت مناقشات آخر إجتماع لكتلة نيابية كبيرة فروقات في مقاربة بعض المواقف من حليف كبير. وتعالت الدعوات الى وعي خطورة بعض المواقف.

أكّد وزير بارز انّه لو افصح عن كل ما يعرفه على الصعيدين الاقتصادي والمالي لكانت التداعيات وخيمة.

 

اللواء

فوجئ موظفون حاليون ومتقاعدون بتخفيضات طالت رواتبهم بمفعول رجعي!

لا تزال الجهات الدبلوماسية الدولية تتابع باهتمام تقصي الحقائق حول مجريات الوضع الدقيق في الجنوب.

يُضرب تكتم حول طبيعة المعلومات التي سمعها مرجع كبير من مسؤول نقدي تتعلق ليس بمسار بنك على لائحة العقوبات، بل ربما مصارف أخرى، عادية!

 

البناء

قال خبير سابق في البنك الدولي إنّ الإجراءات المتداولة في المواجهة الحكومية للوضعين الإقتصادي والمالي قد تتسبّب بجمود اقتصادي وتضخم مالي بسبب عدم تضمينها ما يشجع الإستدانة للمشاريع الإستثمارية أو للإستهلاك، وما سيحدث بالتالي هو زيادات ضرائبية وضخ أموال في الأسواق وزيادة في أسعار الفوائد وكلها إجراءات مضرّة بالإقتصاد بجناحي الإنتاج والإستهلاك، واستغربت اللجوء إلى إجراءات مالية في بلد اقتصاده الصغير قياساً بالدين هو المشكلة وكلّ تضخيم للضرائب والفوائد سيسبّب الركود دون تكبير الإقتصاد.

قال دبلوماسي فرنسي على صلة بملف العلاقة مع إيران إنه لمس عدم وجود رغبة إيرانية بالتفاوض مع الرئيس الأميركي وإدارته ما لم يفز بالولاية الثانية وعندها سيكون التفاوض في حال رحيل وزير الخارجية مايك بومبيو وإختيار مرشح لنائب الرئيس غير مايك بنس، وأضاف أنّ رحيل جون بولتون من الأمن القومي مطروداً أفرح الإيرانيين لكنه ليس سبباً كافياً لتغيير نظرتهم للتفاوض رغم كون هذا الترحيل أحد شروط التفاوض.

 

نداء الوطن

عُلم أن الوزير جبران باسيل سيتحدث في الجزء الأكبر من مقابلته الأحد عبر قناة OTV عن الوضع الداخلي لـ "التيار الوطني الحر"، وقد وصف أحد المقربين منه المقابلة بـ"التيارية".

رسمت شخصية سياسية بارزة صورة قاتمة عن المشهد اللبناني بعد الكلام الأخير للأمين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله واكتفت بالقول: "البلد كلّو فالت".

أكد قيادي لبناني تابع جولة الموفد الأميركي دايفيد شينكر على المسؤولين اللبنانيين أنه لمس لديه "تشاؤماً شديداً" حيال مفاوضات الترسيم، وسمع منه كلمتين: "خيبة أمل".