عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 23-08-2019
-

عناوين الصحف:

 

اللواء: تعيينات الدستوري: "القوّات" تمتعض.. والردّ: تنصّلتم فتنصّلنا! دعوى آل فتوش تُكهرِب مجلس الوزراء.. والنفايات أمام جلسة الثلاثاء

الأخبار: الأميركيون للحريري: إلى الحدود مع سوريا دُر!

الجمهورية: فيتش تُنغِّص تقرير ستاندرد أند بورز... و"التيــار" يستأثر بـ "الدستوري"

الشرق الأوسط: تعيينات أعضاء المجلس الدستوري تعيد الخلاف بين الحريري و"القوات" التوافق على المشاركة اللبنانية في عداد قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة عبر مندوبين

الحياة: مجلس وزراء لبنان يعيّن حصته من "الدستوري"… واعتراض مصادر لـ"الحياة: استبعاد "القوات" من التعيينات مؤشر سلبي

البناء: إيران للتعامل إيجاباً مع مبادرة ماكرون... وسورية تحمّل تركيا مسؤولية ما سيجري في إدلب تعيينات الدستوري تُسقط فرضية إحياء 14 آذار وتُعيد الاصطفاف إلى ما قبل قبرشمون تراجع هجوم وزير العمل على العمالة الفلسطينية... تظاهرات لـ القومي ... ولجنة حكوميّة

نداء الوطن: "صفقة القصر"… الرواية الكاملة لإقصاء "القوّات"

الشرق: مجلس الوزراء الصيفي يستكمل "الدستوري" بدون "القوات"

 

الجمهورية :

كشف قيادي في حزب كبير أن رئيسه مستاء من مرجعيتين حكومية ونيابية "لعدم إلتزامهما بوعدهما"، أكثر من إستيائه من المسؤول الأساسي عن إستبعاده. 

عند سؤال أحد النواب عن سبب إستبعاد كتلته لشخصية قانونية متمرّسة عن التعيينات القضائية لاذ بالصمت خصوصاً أن الكتلة المذكورة لطالما كانت تستعين بهذه المرجعية للإستشارة القانونية في "حشرة" "حياكة" الموازنة. 

لوحظ أن نائباً ينتمي إلى تكتل كبير إنقطع عن حضور إجتماعات تكتله منذ أكثر من شهرين ونصف الشهر.

 

اللواء :

لا يُبدي فريق مسيحي ارتياحاً لصيغة تفاهم ضمنية تتحكم بالقرارات والتعيينات بين تيارين أحدهما حليف مفترض للفريق المذكور! 

وصف مسؤول كبير الضغوطات الجارية على صعيد التصنيف الإئتماني، بأنها لن تتمكن من فرض معادلات جديدة في الاستقرار المالي والنقدي. 

تساءلت مصادر معنية ما إذا كانت عمليات التصريف لدى شركات الصيرفة، تحظى بتغطية أم مجرّد حرية التداول في الأسواق؟!

 

البناء :

يتداول عدد من نواب الجبل الدعوة لتنظيم لقاء نيابي لممثلي أقضية جبل لبنان الجنوبي بعبدا وعاليه والشوف في ساحة النجمة، وبعد لقاء مع رئيس المجلس التوجه إلى قصر بيت الدين للقاء رئيس الجمهورية، ويجري تداول المقترح كإطار لتكريس التهدئة السياسية وفتح الباب لتعاون إنمائي يترجم بقرارات حكومية خلال وجود رئيس الجمهورية في المقر الصيفي، علماً أنّ نواب الجبل الجنوبي يضمون ممثلين لكلّ الأحزاب المعنية تقريباً. 

سخرت مصادر روسية إعلامية من تهديدات واشنطن للناقلة الإيرانية من التوجه إلى سورية لأنها تحت العقوبات الأميركية، وحذرتها من تفريغ حمولتها النفطية هناك! وتساءلت موسكو طالما أنّ واشنطن هدّدت كلّ دول المتوسط بفرض عقوبات قاسية عليها وعلى مرافئها إذا استقبلت الناقلة الإيرانية التي كانت متوجهة إلى اليونان فهل من مرافئ غير المرافئ السوري يمكن لها استقبال الناقلة؟ وبماذا ستهدّدها أميركا… بالعقوبات؟

 

**