عناوين وأسرار الصحف اللبنانية ليوم الجمعة 21-06-2019
-

عناوين الصحف:

 

اللواء: إستمرار الحكومة على كفّ التعيينات... والإستقرار على عفريت الحرب! رئيس بلدية الحدث يتحدّى الداخلية: قرار منع المسلمين مدعوم من عون وبرّي ونصرالله

الأخبار: ملامح التسوية المالية تظهر: خذوا قطع حساب 2017 وانسوا الباقي!

البناء: إيران تسقط طائرة تجسس أميركية عملاقة بصاروخ نوعيّ مفاجئ... وتؤكد انتهاكها أجواءها ترامب يخشى ملاقاة طهران على حافة الهاوية: قد يكون خطأ بشريّا! جنبلاط يصعّد... وتعميم بلدية الحدث يتفاعل... ومخاوف نيابيّة من تراجع المصارف

الجمهورية: فضيحة المقالع والكسّارات 3 مليارات دولار.. والموازنة أسيرة المزايدات

الحياة: وفد مجلس الشورى السعودي زار دار الفتوى وجال في طرابلس الخليوي: حرص على استقرار لبنان وعروبته ليبقى واحة حرية واعتدال

الشرق الأوسط: جدل في لبنان بعد قرار بمنع مسلمين من السكن في منطقة مسيحية

الديار: جنبلاط يعلن معارضته لميثاق ثنائي ويعتبره لا علاقة له بالميثاق الوطني في فلسطين ولبنان صفقة قرن : هناك صهر وهنا صهر يعبثان بالأخضر واليابس

الشرق: تثبيت نسبة العجز وحلول "مقبولة" لموازنة الجيش

 

أسرار الصحف:

 

الجمهورية 

لوحظ أنّ وفد دولة مهمة معني بملف دقيق بالنسبة إلى لبنان زار لبنان أخيراً والتقى المسؤولين، لكنه لم يلتقِ الوزير المعني بهذا الملف. 

كشف مسؤول كبير أنّ خمسين في المئة من الموقوفين والمسجونين في لبنان هم من الاجانب من بينهم ثلاثون في المئة من السوريين. 

تردد أنّ الرئيس سعد الحريري مُتمسّك بأن تكون التعيينات الإدارية من داخل الملاك، فيما هناك من يريد هذه التعيينات من خارج الملاك.

 

اللواء 

سباق بين حزبين معنيين بالانتخابات النيابية في الشوف إلى التقارب مع الحزب التقدمي الاشتراكي. 

وصفت مصادر قواتية موقف مرجع مسؤول من الالتزام بآلية التعيينات بأنه لا يزال غير واضح. 

تعمد إحدى الوزارات المعنية إلى إجراء مسح ميداني للتحقق من مدى جدّية عدد من الجمعيات.

 

البناء 

قال صحافيون مقيمون في عواصم خليجية إنّ حالة من الهلع تعيشها الأوساط الحاكمة في بلدان الخليج بعد إسقاط الحرس الثوري الإيراني للطائرة الأميركية العملاقة، وإنهم لا يكادون يتمنّون رداً أميركياً حتى يخشون أن تتحوّل بلادهم واقتصاداتها إلى وقود لحرب مدمّرة، أو يتمنون التهدئة حتى يخشون أن تنتهي بصفقة أميركية إيرانية على حساب حكومات الخليج، ونقل الصحافيون عن زملائهم المحليين تفاديهم نشر تعليقات ومقالات حول الأحداث والاكتفاء بنشر الأخبار في وسائل الإعلام التي يعملون فيها أو على صفحاتهم في وسائل التواصل الإجتماعي…!

 

الأخبار 

فجأة خفتت حماسة رئيس بلدية بيروت جمال عيتاني لإطلاق اسم حاكم مصرف لبنان رياض سلامة على شارع رئيسي في بيروت. عيتاني كان قد بدأ حملة بين أعضاء المجلس البلدي لتكريم سلامة بإطلاق اسمه على شارع المصارف في بيروت أو أحد الشوارع الرئيسية في الواجهة البحرية. وبالفعل طرح الأمر في جلسة لجنة التخطيط والأشغال في البلدية في جلستها التي انعقدت في ? آذار الماضي. لكن، لأسباب غير معروفة، لم يعاود عيتاني طرح الاقتراح على جدول أعمال المجلس البلدي. 

أحال وزير المال علي حسن خليل نتائج مباراة تطويع 853 عنصراً في المديرية العامة للجمارك، على المجلس الأعلى للجمارك، بعدما تسلمها من المدير العام بدري ضاهر. ويتّجه المجلس الأعلى إلى رفض النتائج، لـ"عدم قانونيتها"، بحسب مصادر معنية. وبرأي رئيس المجلس أن المدير العام "تلاعب بالنتائج"، بهدف تحقيق رقم قريب من المناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وهو ما أدى إلى استبعاد مرشحين فائزين لمصلحة آخرين راسبين. ومن المنتظر أن يؤدي رفض المجلس الأعلى للنتائج إلى خلاف بين التيار الوطني الحر، الذي يرعى ضاهر، وحركة أمل التي يُحسب عليها رئيس المجلس الأعلى أسعد الطفيلي. وعمد فريق المدير العام، إلى توزيع النتائج أمس، بهدف تثبيتها كـ"أمر واقع"، وجعل المجلس الأعلى عرضة لضغوط الذين أعلِنت أسماؤهم وعائلاتهم. وتجدر الإشارة إلى أن المباراة أجريت قبل 5 سنوات. 

تجري القوات اللبنانية انتخابات شاملة في كل بلدات قضاء بعبدا لتبديل منسقيها. إلا أن العملية لا تسير بسلاسة حتى اليوم، وقد ارتدّت سلباً على حزبيي البلدات. فبدل أن تجمعهم الانتخابات فرّقتهم، ولا سيما أن قيادة القوات وضعت شرطاً رئيسياً لقبول منسّق جديد، وهو ألا يكون قد شغل المنصب قبلاً. لذلك جُمدت العملية في مختلف البلدات الى حين توصل القيادة الى حل يمنع انقسام خلاياها الحزبية.