أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة 2-11-2018
بتوقيت بيروت -

- Advertisement -

أبرز أسرار الصحف اللبنانية الصادرة في بيروت صباح يوم الجمعة 2-11-2018.

البناء

قالت مصادر أممية إنّ المبعوث الأممي الجديد في سورية غير بيدرسون سيتولى بالإضافة للمهات التي تولاها سلفه ستيفان دي ميستورا حول الحلّ السياسي ومفاوضات اللجنة الدستورية بعد اكتمال تشكيلها مهمة تحضير أطر الرقابة على الانتخابات التي تشكل هدف العملية السياسية وفقاً للقرار الأممي، لكنها قالت إنّ خبرة بيدرسون في الشؤون الإسرائيلية ربما تساعد في تولّيه التحضير لترتيبات في منطقة الجولان المحتلّ واستكشاف إمكانية البحث بحلّ دائم.

الاخبار

في تموز الماضي، أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين بياناً أعلنت فيه أن اللبنانيين الستة (أحمد نمر صبح، عبد الرحمن طلال شومان، حسين محمد بردى، جهاد محمد علي فواز، محسن عبد الحسين قانصو، حسين إبراهيم زعرور)، الذين أوقفوا في الإمارات على دفعتين في كانون الثاني وشباط الماضيين، من دون تهمة واضحة، قد أحيلوا على المحكمة المختصة. إلا أنّ أهالي المعتقلين يؤكدون أنّ الأفراد الستة لا يزالون قيد الاحتجاز والتحقيق لدى نيابة أمن الدولة في الإمارات. وقد التقى الأهالي مرجعاً أمنياً لبنانياً قال لهم إنّه حاول التدقيق في الملّف “ولكن السلطات الإماراتية غير متجاوبة”. وكذلك في وزارة الخارجية والمغتربين، تشير مصادر معنية إلى “أننا مستمرون في مراسلة الجانب الإماراتي للوقوف على تطورات القضية، من دون أي جواب”.

استكمل “موسم الحجّ” إلى روسيا بزيارةٍ لرئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، بعد أن زار موسكو رئيس تيار المردة النائب السابق سليمان فرنجية يُرافقه وفدٌ من حزبه ومن ضمنهم النائب طوني فرنجية. فقد وُجّهت دعوة رسمية للجميل، من أجل المُشاركة في عيد الوحدة الوطنية الروسية، وستكون له لقاءات مع مسؤولين في الكرملين ووزارة الخارجية الروسية والكنيسة الروسية. وزار موسكو أيضاً النائب السابق أمل أبو زيد، الذي شارك بمؤتمر معهد الدراسات الشرقية، إضافةً إلى لقائه مساعد وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف. البارز، أنّ الفريق الغائب عن اللقاءات الروسية، حتى الآن، هي القوات اللبنانية.

قبل المؤتمر الصحافي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، الذي خصصه لإعلان المشاركة في الحكومة، الاثنين الفائت، عمّمت قيادة حزب الكتائب على الحزبيين، عبر الرسائل القصيرة، عدم التعليق على المؤتمر. إلا أنّه لم يكن هناك التزام كبير بهذا الطلب، وقام الكتائبيون بالتغريد والكتابة على وسائل التواصل الاجتماعي، مُنتقدين قرار قيادة معراب.

النهار

تتوقع مصادر متابعة لعملية التأليف أن تضم الحكومة المقبلة 3 الى 4 وزيرات وهو عدد استثنائي في مسيرات الحكومات اللبنانية.

قال سفير الامارات لدى لبنان تعليقاً على الحملة الصحافية على السعودية “نحن نعرف من المموّل ومن الساعي… وسنتابع القضية مثلما تابعنا قضية سالم زهران لنرى أين سنصل”.

تحوّلت قضية توقيف سوري يجري عمليات رسم وشم من ممارسة أعمال بطريقة غير قانونية الى حملة دفاع عن مرضى السيدا واتهام الأجهزة باضطهادهم.

يقول مسؤول حزبي إن أحد النواب الجدد يجهد لإثبات موقعه في العالم الافتراضي بعدما عجز عن ذلك في الواقع.

الجمهورية

طرحت شخصية سياسية على حزب بارز فكرة انه اذا كان هناك ّتوجه لتوزيرها، فليصر إلى توزير نجلها بدلا منها لأنها قررت التفرغ للعمل النيابي.

سُئلت جهة حزبية عن تصورها لحل العقدة الوزارية، فأجابت: “ما حدا عندو فكرة عن الحل بعد”.

يتردد أن قياديين بارزين في حزب أصيب بانتكاسة خلال الانتخابات ّالنيابية، لم يتخلوا عن طرح التفاهم مع حزب أساسي.

اللواء

تحاول أوساط معنية استطلاع حقيقة الموقف الأخير لمرجع كبير، من تمثيل سُنّة 8 آذار؟

يسعى تيّار موالٍ، بعيداً عن الأنظار، إلى إبعاد شخصية مقترحة لإحدى الوزارات، عن التشكيلة عندما تدق ساعة التأليف جدياً!

استبعدت شخصيات، اقترحت لحلّ عقدة التمثيل الطارئة، لكن لم تلق قبولاً من الجهة الطالبة للمشاركة.

المقال كاملا من المصدر اضغط هنا

z.daher

- Advertisement -



إقرأ المزيد