حداد: روسيا ستزود سورية بلقاح كورونا مجاناً
بتوقيت بيروت -

الاقتصادي – سورية:

كشف سفير سورية في روسيا رياض حداد، عن استمرار المفاوضات السورية الروسية للحصول على اللقاح الروسي “سبوتنيك V” المضاد لكورونا منذ نحو الأسبوعين، حيث طلبت سورية تزويدها بكميات من هذا اللقاح.

وأضاف حداد لصحيفة “الوطن”، أن الجانب الروسي سيزوّد سورية باللقاح مجاناً، مشيراً إلى أن توقيت وصول اللقاح إلى سورية غير محدد حتى الآن، منوهاً بأن الجانب السوري أبلغ روسيا بتسجيل اللقاح الروسي والموافقة على استخدامه.

وفي نهاية 2020، أكد معاون وزير الصحة أحمد الخليفاوي، تواصل الوزارة مع المنصة العالمية لتوزيع اللقاحات “كوفاك” من أجل الحصول على لقاح كورونا، متوقعاً توفره في سورية نهاية الربع الأول من 2021.

وأشار الخليفاوي حينها إلى إمكانية عقد اتفاقات مع دول صديقة لتأمين اللقاح، مؤكداً أنه حتى الآن لم يتم توقيع اتفاق رسمي لاستيراد اللقاح الروسي، وتشارك الوزارة في اجتماعات الشركة الروسية التي تجري مناقشات لتسويق لقاحها.

وأكد وزير الخارجية فيصل المقداد مؤخراً وجود مباحثات مع موسكو، لتوريد اللقاح الروسي “سبوتنيك V” الخاص بفيروس كورونا المستجد إلى سورية، معرباً عن أمله بأن يتلقاه السوريون إلى جانب اللقاحات الروسية الأخرى.

وفي أغسطس (آب) 2020، سجلت روسيا أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم باسم “Sputnik V”، وقام بتطويره مركز “غمالي”، وتم إنتاجه بالاشتراك مع “صندوق الاستثمار المباشر الروسي”.

وأكدت روسيا مؤخراً أنها تعتزم إنتاج مليار جرعة من لقاحها الخاص بفيروس كورونا “Sputnik V” خلال 2021، وبتكلفة أقل من 10 دولارات للجرعة الواحدة، حيث يتطلب اللقاح الروسي أخذ جرعتين.

وظهر فيروس كورونا المستجد “كوفيد 19” في الصين أول مرة نهاية 2019، ثم انتشر حول العالم مطلع 2020، وسجلت سورية حتى تاريخه أكثر من 15 ألف إصابة به، شُفيت منها 8,982 حالة، فيما توفيت 990 حالة.

الكاتب : Ghalia Sharaf
الموقع :aliqtisadi.com
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-02-23 13:02:56

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي



إقرأ المزيد