التموين تصدر قراراً لتبسيط إجراءات منح السجل التجاري
الاقتصادي لبنان -

الاقتصادي – سورية:

عمّم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي على مديريات الوزارة في المحافظات، بإنهاء اشتراط وثيقة التأمينات الاجتماعية، لتسجيل الأفراد والشركات في السجل التجاري أول مرة، أو لمنحهم نسخة عن سجلاتهم التجارية بداية كل عام.

وأوضحت الوزارة في تعميمها الجديد، أن القرار هدفه تبسيط إجراءات منح السجل التجاري، وعدم الازدواجية في طلب وثيقة التأمينات، بحيث يُكتفى بطلب الوثيقة المذكورة من قبل غرف التجارة أصولاً.

وتنص المادتان 5 و7 من القانون 8 لـ2020، والخاص بتنظيم "اتحاد غرف التجارة السورية"، على وجوب تقديم الوثيقة التي تبيّن عدد العمال المسجلين في التأمينات الاجتماعية سنوياً، عند الانتساب أو التجديد في الغرفة.

وصدر قانون "اتحاد غرف التجارة السورية" الجديد في 20 نيسان 2020، والذي جاء تعديلاً للقانون 131 لـ1959، ووضع مدة زمنية لإجراء انتخابات الغرف خلال 6 أشهر من تاريخ صدوره أي حتى 20 تشرين الأول 2020.

وفي كانون الأول 2018 انتهت ولاية مجالس غرف التجارة، ليتم تمديدها بعد ذلك عدة مرات، بهدف إتاحة الفرصة لأعضاء الغرف بتسجيل عمالهم بالتأمينات والذي أضحى شرطاً للمشاركة بالانتخابات.

وانتقد عدد من التجار سابقاً قانون غرف التجارة الجديد (قبل صدوره)، لما تضمنه من إلزام التاجر بتسجيل عاملين على الأقل في "المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية"، ليحق له الترشح والانتخاب وحتى التسجيل في غرف التجارة.



إقرأ المزيد