تطبيق خاص بالهزّات الأرضية في لبنان
بزنس ايكوس -

أطلق المركز الوطني للجيوفيزياء التابع للمجلس الوطني للبحوث العلمية، خلال مؤتمر صحافي، اليوم، تطبيقا هاتفيا LebQuake لتوفير المعلومات عن الهزات الأرضية للمواطنين في لبنان.

ويمكن تحميل التطبيق مجانا على الهواتف الذكية، ويهدف الى توفير المعلومات العلمية في شأن الهزات الأرضية بشكل أسرع وأدق الى جميع المواطنين.

وفي حال حدوث هزة أرضية، يوفر التطبيق اشعارات سريعة للمواطنين عن قوة الهزة على مقياس ريختر (Magnitude)، وتوقيت حدوث الهزة حسب التوقيت المحلي والعالمي، وموقعها، بالإضافة الى بعدها عن مدينة بيروت وعن أقرب بلدة رئيسية وعن الشخص الذي يستخدم التطبيق.

ولفت الأمين العام للمجلس الوطني للبحوث العلمية الدكتور معين حمزه الى ان اطلاق التطبيق يندرج ضمن مهام المجلس في توفير المعلومات العلمية الدقيقة ونقلها الى المؤسسات الرسمية، والمعنيين والمواطنين. فيساعد نقل المعلومات المثبتة علميا الرأي العام على بلورة مفاهيم ومعطيات صحيحة، ذات مصداقية بعيدا عن التفسيرات العشوائية، غير المنطقية، والتي لا تمت الى العلم بصلة.

ثم عرضت مديرة المركز الوطني للجيوفيزياء الدكتورة مارلين البراكس خصائص التطبيق وأهميته وقالت: "يمكن للمشترك، ان يختار امكانية الاطلاع على آخر الهزات الارضية التي سجلت خلال فترات زمنية مختلفة مثل اليومين الأخيرين، أو خلال الاسبوعين الماضيين على شكل لائحة أو على خريطة جغرافية. ويوفر التطبيق فرصة للأفراد الذين شعروا بالهزة للتبليغ. ما يساعد المركز الوطني للجيوفيزياء على فهم الشدة الزلزالية (Intensity) وتوزعها جغرافيا، وما يمنح المواطن دورا مهما في تحديد الخطر الزلزالي في لبنان".

مع الاشارة الى:

-ان المركز الوطني للجيوفيزياء سيرسل اشعارات بالهزات الأرضية التي يتم تسجيلها وفق أهميتها من دون ارسال اشعارات بجميع الهزات الأرضية التي يتم رصدها يوميا. 
- لا يتزامن اطلاق التطبيق ووضعه بمتناول جميع الافراد في لبنان مع اي نشاط زلزالي أو هزة مرتقبة، فلا داعي للخوف أو للذعر. بل يساعد التطبيق الاشخاص في لبنان على الاطلاع على النشاط الزلزالي بطريقة علمية ودقيقة.
- سيقوم المركز الوطني للجيوفيزياء بار..

إقرأ المزيد