الروبوتات تنضم إلى المعركة ضد فيروس كورونا في الهند
بتوقيت بيروت -
الروبوتات تنضم إلى المعركة ضد فيروس كورونا في الهند

عالم التكنولوجيا    ترجمة 

في الهند، الدولة التي لديها ثاني أكبر عدد من حالات الإصابة بفيروس كورونا في العالم، بدأت مجموعة من المستشفيات في استخدام الروبوتات لمساعدة المرضي، ومساعدة العاملين في مجال الرعاية الصحية على الخطوط الأمامية للوباء.

صممت شركة “Invento Robotics”، ومقرها بنغالور، ثلاثة روبوتات للقيام بمهام تتراوح من تطهير الأسطح إلى الإجابة عن أسئلة المرضى وتمكين الاستشارات بالفيديو مع الأطباء.

من بين النماذج الثمانية التي نشرتها الشركة حتى الآن، النموذج الأكثر شعبية هو “Mitra”، وهو ما يعني صديقًا باللغة الهندية ويكلف حوالي 10000 دولار. وباستخدام تقنية التعرف على الوجه؛ يمكن للروبوت أن يتذكر أسماء ووجوه المرضى الذين تفاعل معهم. ويمكن لـ Mitra التجول في المستشفى بشكل مستقل؛ ما يساعد المرضى في التواصل مع العائلة والأطباء عبر كاميراته وشاشة فيديو متصلة بصدره.

ويقول “بالاجي فيسواناثان”؛ الرئيس التنفيذي لشركة “Invento Robotics”: “يمكن أن يكون Mitra مساعد الممرضة أو الطبيب، ويلقي القراءات والعناصر الحيوية، ويذكرهم بالأدوية”.

ويضيف “فيسواناثان”:” إن الروبوت الشبيه بالبشر يتعامل مع المرضى ويكسب ثقتهم. قد يبدو الأمر مثيرًا للسخرية، لكننا نستخدم الروبوتات لجلب الإنسانية إلى المستشفيات”.

وقام بالفعل مستشفى ياثارث في مدينة نويدا بشمال الهند بنشر روبوتين من طراز Mitra، أحدهما عند مدخله لفحص المرضى بحثًا عن أعراض فيروس كورونا والآخر في وحدة العناية المركزة.

وقال  “كابيل تياجي”؛ مدير المستشفى: “داخل وحدة العناية المركزة لدينا Mitra الذي يساعد المرضى في التواصل مع عائلاتهم من خلال بث الفيديو وإعطاء أسرة المريض نظرة من الداخل. يشعر المرضى بالسعادة والإيجابية كلما زارهم الروبوت. غالبًا ما ينقرون على صور سيلفي مع Mitra “.

يذكر أنه يوجد في الهند أكثر من 8 ملايين حالة إصابة بفيروس كورونا، وأكثر من 120 ألف حالة وفاة. وكافحت المستشفيات للتكيف، ولم تكن شركة “Invento Robotics” هي شركة الروبوتات الوحيدة التي تساعد.

هناك أيضًا شركة “Milagrow Robotics” المتخصصة في روبوتات تنظيف المنزل، لكنها نشرت خمسة روبوتات تنظيف بشري في المستشفيات الهندية أثناء الوباء، في حين أنشأت شركة “Asimov Robotics”، ومقرها ولاية كيرالا، روبوتًا لتوزيع الأدوية وتعقيم غرف المرضى.

اقرأ أيضًا:

ولمتابعة أحدث الأخبار الاقتصادية اضغط هنا

الكاتب : سارة طارق
الموقع :www.tech-mag.net
نشر الخبر اول مرة بتاريخ : 2021-04-08 10:00:48

رابط الخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي



إقرأ المزيد