لماذا يجب أن تختار هذه الأجهزة لعملك اليومي؟
بتوقيت بيروت -

هناك العديد من الأحجام التي يمكننا التحدث عنها إذا ذكرت كلمة كمبيوتر. هناك جميع الأحجام التي يمكن تخيلها، سواء كانت أحجام أكبر مني ومنك ونحن على أكتاف بعضنا البعض أو أحجام صغيرة مثل التي نراها في الأجهزة التي تعمل على لوحات Raspberry Pi 4 على سبيل المثال. لكن، هل الحجم الصغير دائماً أفضل؟ وإن كان أفضل، في أي حالات يجب أن يكون هذا إختيارك؟

العديد من الناس لا يريدون صندوق كبير غير عاطفي على مكاتبهم، خصوصاً وإن كانت احتياجاتهم بعيدة كل البعد عن الألعاب، صناعة المحتوى أو البرمجة الخاصة بالتطبيقات الكبيرة. كل ما يحتاجونه هو شيءٍ ما يقومون بتوصيل الفأرة الخاصة بهم ولوحة المفاتيح للعمل عليها، لكن من الذي من المفترض أن يعمل على أي جهاز كمبيوتر صغير الحجم؟ هذه هي نقطة نقاشنا اليوم.

لا أحتاج لأن أقول حجمه بالطبع..

حجم هذه الأجهزة يلعب دوراً كبيراً في فكرة إقتنائها. أنت تتحدث هنا عن كمبيوتر صغير الحجم يمكنك وضعه في أي مكان حتى لو على قدميك -إن كنت تريد أن تعاني من الإحتراقات، لا مشكلة. لا تفعل هذا أرجوك! – ولن تضطر إلى توفير مساحة مكتبية ضخمة لعلبة حاسب كبيرة بقطع كبيرة أيضاً.

يمكنك حمل هذه الأجهزة وتغيير أماكنها. لن تحتاج إلى السفر بدونها كما تفعل مع علبة الحاسب الخاصة بك ويمكن حتى وضعها في درج صغير. إن تعرضت لمشكلة في العمل إحتاجت منك أن تأخذ جهاز كمبيوتر صغير معك حتى تستعرض بياناتك، فهذه الأجهزة أيضاً حاضرة ولن تخذلك بأي شكل من الأشكال.

تكلفة أقل

لن تحتاج إلى شراء جهاز كمبيوتر كامل ببطاقة رسومية منفردة أو علبة حاسب كاملة جديدة بمزود طاقة أيضاً. نحن نتحدث هنا عن معالجات تعتمد على طاقة بسيطة وليست غالية في الأساس. أي جهاز كمبيوتر مكتبي صغير الحجم لا يحتاج إلا لتوصيلات بسيطة لأنه لن يقوم بإستهلاك طاقة جبار وهذا ينعكس في المواصفات التي يقدمها وفي السعر الذي تدفعه.

إن نظرت لأجهزة اللاب توب على سبيل المثال، أنت تدفع ثمن بطاقة رسومية منفردة بمعمارية مثل Max-Q قد تكلفك مبلغ كبير، شاشة قد تكون مفروضة عليك عوضاً عن إختيار الشاشة التي تحتاجها في الأساس، لوحة مفاتيح قد لا تريحك وخلافه من الأكسسوارات التي قد لا تعجبك من الأساس. أنت مستهلك تدفع الأموال في ما تحتاج بالفعل، لهذا أي كمبيوتر مكتبي صغير الحجم قد يعطيك كل ما تريده من أداء ويترك لك خياراتك في إختيار منتجات الطرف الثالث التي تريحك.

إستهلاك طاقة أقل

لكن هذا بالطبع ينعكس في الأداء لأن هذه الأجهزة مصممة خصيصاً من أجل الأعمال المكتبية أو أعمال التصميم الخفيفة. لا يمكنك شراء جهاز كمبيوتر صغير من أجل التمتع بـ Red Dead Redemption 2 أو Cyberpunk 2077، لا ثم ألف لا. هذه الأجهزة ليست مصممة للألعاب أو الرندرة الثقيلة، بل مصممة من أجل أعمال خفيفة أو إستخدام بسيط جداً في الترفيه.

إن تحدثنا عن إستهلاك الطاقة، فأجهزة الكمبيوتر التي تأتي ببطاقات RTX المتوسطة مع معالجات AMD Ryzen 5 على سبيل المثال، فنحن نتحدث عن إستهلاك قد يعبر حاجز الـ 500 واط عند وضع الأحمال القاسية عليها. أما إن نظرنا إلى جهاز كمبيوتر صغير الحجم من أجل الأعمال المكتبية، فلا تتوقع أن تزداد هذه الأرقام عن حاجز الـ 80 واط على أحدث المعماريات.

هذا لا يمنع أيضاً أن هناك جهاز كمبيوتر صغير الحجم مثل جهاز Zbox من Zotac والذي يأتي ببطاقة GeForce 1080 ومعالج Intel Core i7-7700، لكن هذا الجهاز بالكاد يعبر حاجز الـ 300 واط. إن كنت مهتماً بفاتورة الكهرباء، يجب أن تعلم هذه الحسابات جيداً. لماذا تهدر طاقة كبيرة قد لا تستخدمها بينما يمكنك وضعها في مدخرات فاتورة الكهرباء إن قمت بتشغيل مكيف الهواء لساعة زائدة!

ما تحتاجه فقط، لا أكثر ولا أقل!

هذه الفكرة قد تكون نسبية بالنسبة للبعض. العديد من الناس يريدون سقف معين للأداء وهو الأعمال المكتبية أو التصميمات الخفيفة التي لا تحتاج إلى حمل رسومي مرتفع أو حمل على المعالج المركزي لأنه، في الأغلب، هذا ما تقدمه هذه الأجهزة. أي جهاز كمبيوتر صغير الحجم له سقف لا يمكن الإرتفاع عنه حتى لو فكرت في كسر سرعته، كما يقول البعض..”في الأخر” لن تأخذ أكثر مما دفعت من أجله.

قد تتغير إحتياجاتك في المستقبل وتحتاج إلى جهازٍ قوي، لهذا السبب أقول دائماً أنه إن كانت متطلباتك سترتفع في الأشهر الـ 18 عشر القادمة، لا تتخذ من هذه الأجهزة كمصدر أساسي لإنتاجيتك في العمل أو الدراسة. يمكنك دائماً بناء جهاز كمبيوتر بقطع يمكن إستبدالها في المستقبل لترك مساحة للتحديث.

الأمر مشابه كثيراً لأجهزة اللاب توب، لن تستطيع التحديث معها بأي شكلٍ من الأشكال. لهذه الأسباب ينصح دائماً بشراء جهاز كمبيوتر مجمع عندما يصبح الحمل أكبر عوضاً عن شراء جهاز لاب توب بما يقارب أضعاف الثمن الذي ستدفعه في جهاز كمبيوتر من فئة سطح المكتب.

إن قلت لك أن MSI توفر كل هذا في جهاز كمبيوتر صغير مكير، هل تصدقني؟

نعم ستصدقني لأن MSI تمتلك جهاز كمبيوتر مكتبي صغير الحجم وهو MSI Cubi 5 الذي تم إطلاقه من فترة قريبة للغاية والذي أستخدمه الآن لكتابة هذه المقالة السريعة. أنا لم أهتم بهذه الأجهزة من قبل، لكن إستبدالي لجهاز اللاب توب الخاصة بي والذي يأتي بنفس المواصفات بهذا الجهاز أعطاني تجربة ممتازة على الشاشات الكبيرة.

جهاز كمبيوتر MSI Cubi 5 يوفر لك أحدث المعماريات من Intel بجيلها العاشر من سلسلة U الموفرة للطاقة والتي تعطي أداءً رائع في عمليات التصميم البسيطة والأعمال المكتبية في نفس الوقت الذي توفر فيه إمكانية عرض محتوى بدقة عالية من خلال معالج Intel UHD الرسومي. بالطبع، تعلم أن هذا الجهاز ليس مصمم من أجل الألعاب بل من أجل العمل عليها، الدراسة والترفيه فقط لا غير.

يوفر هذا الجهاز الإمكانيات التالية:

  • معالج Intel Core i7 من الجيل العاشر في سلسلة U بمعالج UHD الرسومي المدمج.
  • وحدة SSD بمقاس الـ M.2 مع وحدة تخزين بمقاس الـ 2.5 بوصة من الهارد ديسك أو الـ SSD.
  • ذواكر عشوائية تصل إلى 64 جيجابايت بتردد 2666 ميجاهرتز.
  • مداخل الجيل الأول من USB 3.2 من نوع Type A و Type C.
  • توصيلات الـ Wi-Fi 6 والـ Bluetooth من خلال توصيلات Intel Wireless AX201.
تذكر قاعدتنا الذهبية

لا تصرف الأموال في ما لا تحتاجه. إن كنت تحتاج جهاز كمبيوتر صغير الحجم بأداء عادي من أجل الأعمال الخفيفة، فهذه الأجهزة مناسبة للغاية من جميع النواحي. إن كنت تحتاج إمكانيات أقوى من أجل الألعاب وخلافه، فأي جهاز كمبيوتر صغير من هذه الفئة لن يسعفك إلا النادر منها في السوق العربي. لهذا السبب، يمكنك تجميع جهاز كمبيوتر. وإذا ذكرنا التجميع، فمن لدينا أفضل من مصطفى الفقي على قناة اليوتيوب الخاصة بعرب هاردوير!

الرابط الاصلي للخبر
ادارة الموقع لا تتبنى وجهة نظر الكاتب او الخبر المنشور بل يقع على عاتق الناشر الاصلي



إقرأ المزيد