إسرائيل.. نتنياهو يتهم مندلبليت بالتخطيط لـ"انقلاب"
وكالة الأناضول -

زين خليل/الأناضول

صعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء الإثنين، من هجومه على المنظومة القضائية في بلاده والمستشار القضائي للحكومة، أفيخاي مندلبليت، متهما إياه بالتخطيط لمحاولة انقلاب ضده.

وكتب نتنياهو في تغريدتين على تويتر: "تم الكشف عن مؤامرة انقلاب مندلبليت بالكامل".

وأضاف: "على نحو مثير للدهشة ومخجل، دعا مسؤولون بوزارة العدل اليوم (الثلاثاء) رئيس الوزراء نتنياهو للاستقالة من منصبه كشرط لكي يتمكن من الدفاع عن نفسه حيال لائحة الاتهام التي لا أساس لها من الصحة، والتي خاطها مندلبليت ضده".

وتابع نتنياهو: "يحاول مندلبليت إلغاء القرار الديمقراطي لملايين المواطنين الذين صوتوا لنتنياهو رئيسا للوزراء، وكذلك قرار 11 من قضاة المحكمة العليا قضوا بأن بإمكان نتنياهو شغل مهام منصبه".

والثلاثاء، رفض مندلبليت طلب نتنياهو الحصول على 10 ملايين شيكل (2.89 مليون دولار)، من صديقه رجل الأعمال سبنسر بارتريدج، كتبرع لتغطية أتعاب فريق الدفاع عنه في محاكمته بقضايا فساد.

وقال مندلبليت عارضا وجهة نظره القانونية للجنة التصاريح التابعة لمراقب الدولة التي توجه إليها نتنياهو بطلبه: "ما يتم تقديمه لنتنياهو لأنه موظف عام، ولذلك هو محظور".

وتابع: "ليس بالإمكان التأكد من أن حصول رئيس الحكومة على هذا المبلغ من السيد بارتريدج هو هدية يتم تقديمها له، لأنه موظف عام".

والثلاثاء، نقلت القناة (13) الخاصة عن مسؤولين لم تسمهم بوزارة العدل قولهم إن كان نتنياهو يريد هدية 10 ملايين شيكل من صديق، فيتعين عليه الاستقالة ووقتها يمكنه الحصول أيضا على 20 مليون شيكل (5.77 ملايين دولار).

وفي مايو/آيار الماضي رفضت المحكمة العليا (أعلى هيئة قضائية) بهيئة موسعة من 11 قاضيا، التماسات ضد تشكيل نتنياهو للحكومة الجديدة، في ظل اتهامات الفساد الموجهة ضده.

وبدأت المحكمة المركزية بالقدس الشرقية في 24 مايو/أيار الماضي، أولى جلسات محاكمة نتنياهو بتهم الرشوة وخيانة الأمانة والاحتيال في 3 قضايا فساد.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي قدم المستشار القضائي للحكومة مندلبليت لائحة الاتهام إلى المحكمة الإسرائيلية، ضد نتنياهو بعد فشل الأخير في الحصول على حصانة برلمانية.

ومنح الكنيست (البرلمان) الإسرائيلي، في 17 مايو/آيار الماضي، الثقة لحكومة ائتلافية جديدة يتناوب على رئاستها كل من نتنياهو ووزير الدفاع بيني غانتس، زعيم حزب "أزرق ـ أبيض".

الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لوكالة الأناضول، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (HAS). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال بالرابط التالي.

إقرأ المزيد