مسؤولة أوروبية تزور 3 دول خليجية وإيران لتشجيع "الحوار"
عربي ٢١ -

أعلن الاتحاد الأوروبي الأربعاء، أن الأمين العام لخدمة العمل الخارجي التابعة للاتحاد هيلغا شميد، ستجري جولة خارجية تشمل 3 دول خليجية وإيران، لبحث توترات المنطقة.


وأوضح الاتحاد في بيان له أن "الزيارة ستبدأ بالإمارات ثم عمان وقطر وإيران، لنزع فتيل التوترات الإقليمية وإيجاد سبل لتهدئة التصعيد وتشجيع الحوار"، مضيفا أن "شميد ستبحث في الجولة الخليجية العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية الأخرى محل الاهتمام المشترك".


وتناقش المسؤولة الأوروبية خلال الزيارة "الحفاظ على الصفقة النووية مع إيران"، وفق البيان.

 

اقرأ أيضا: أكاديمي إسرائيلي: الأزمة مع إيران قد تتوج بمواجهة شاملة


يذكر أن الزيارة تأتي في ظل تصاعد الأزمة بين إيران والولايات المتحدة، لا سيما بعدما أعلنت البنتاغون عن إرسال حاملة الطائرات "أبراهام لنكولن" وطائرات قاذفة إلى الشرق الأوسط، بزعم وجود معلومات استخباراتية حول استعدادات محتملة من قبل إيران، لتنفيذ هجمات ضد القوات أو المصالح الأمريكية.


وتتهم إيران الولايات المتحدة بشن حرب اقتصادية عليها، وحذر وزير الخارجية الايراني جواد ظريف من أن هذه الحرب سيكون لها تداعيات على المنطقة والعالم بأسره.


وخفضت إيران، في أيار/ مايو الماضي، التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، بالتزامن مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق الموقع عام 2015.



إقرأ المزيد