اللبنانيون يحيون الذكرى 77 للاستقلال.. ويؤكدون لن نتراجع
قناة العالم -

العالم - نبض السوشيال

ويحلّ عيد الاستقلال في لبنان هذا العام دون احتفالات، ولا عرض عسكري مركزي ولا استقبال تقليدي في قصر بعبدا. وذلك بعد إلغاء جميع المناسبات الوطنية المتعلقة بذكرى الاستقلال، نظراً للظروف الصحية الراهنة في البلاد جراء جائحة كورونا. وجرى بالمقابل تكريم لرجالات الاستقلال والرؤساء السابقين الراحلين في مختلف المناطق ووضع اكاليل من الزهر.

فقد وضع قائد الجيش اللبناني العماد جوزاف عون اليوم لمناسبة الذكرى السابعة والسبعين للاستقلال إكليلاً من الزهر على نصب ​شهداء الجيش​ في وزارة الدفاع الوطني، تكريماً لأرواحهم الطاهرة، وتقديراً لتضحياتهم الكبيرة في الحفاظ على السلم الأهلي ووحدة لبنان وسيادته واستقلاله وذلك بعد خطاب الرئيس اللبناني ميشال عون مساء امس السبت.

الرئيس اللبناني ميشال عون اشار مساء امس الى ان الاستقلال بالمفهوم العام يعني الاستقلال السياسي وتحرر الوطن من احتلال، من انتداب، من وصاية خارجية، من تبعية سياسية… لكن التجربة اللبنانية تقول إن كل ذلك لا يكفي كي يكون الوطن مستقلا، فهناك العديد من القيود التي تجعلنا أسرى.

واكد انه لن يتراجع أو يحيد عن معركته ضد الفساد المتجذر في المؤسسات، على الرغم من كونها معركة غير متكافئة راهنا مع منظومة متماسكة، وممسكة بمفاصل القرار المالي منذ عقود.

بدوره رئيس حكومة تصريف الاعمال حسان دياب قال: لا يكتمل الاستقلال الا بإصلاح يوقف الفساد ويسمح بقيام الدولة القوية العادلة التي تحمي أبناءها. الفساد لا يقلّ خطراً عن الاحتلال، والتحرّر منه لا يقلّ صعوبة عن التحرير على أمل أن يكون الاستقلال المقبل مكتملاً، وأن تكتمل فرحة اللبنانيين بالتحرّر والتحرير.

البنانيون دشنوا عده وسوم للتفاعل مع هذه المناسبة واكدوا من خلالها دعمهم الكامل للرئيس عون والمقاومة اللبنانية وحزب الله ، مشيرين الى ان عون الان يواجه بصلابة معركة شرسة ضد الفساد والاجندات والمخططات الخارجية التي تحاك ضد لبنان.

واشارت "nahida" عبر تغريده لها في موقع تويتر الى دور المقاومة في دحر الاحتلال وكتبت : "بِكُم أخرَجَنا اللهُ مِن الذُّل هيك منحافظ عل الاستقلال".

ونشر "عطاء درويش" صورة لجندي يرفع علمي لبنان وحزب الله وعلق عليها : "بنصرﷲ ورجالِه يحيا الوطن..".

ونشر صاحب حساب باسم :DR• B A H A M A S" صورة للرئيس اللبناني مشيرا الى دوره في تحقيق الاستقلال الحقيقي للبلاد ورفض التبعية للغرب : "٤ سنين من الاستقلال الحقيقي والسيادة الحقيقية والحرية الغير مشروطة ينعدا ع بلدنا فيك ".

من جانبه كتب "سهيل دياب" في تغريديته : " طعم #عيد_الاستقلال لا يتذوقه الا اصحابه الحقيقيون الذين اعادوا بكثير التضحيات والعزم ارضه محررة من التبعية للاحتلال مع المقاومة اندحر الاسرائيلي بعدما تسلل على انقاض النظام الطائفي الذي صاغه الانتداب الفرنسي وبات لبنان قادرا ان يقول للاميركي انت القاتل تجويعاً وحصاراً ولن نهون..".

وكتب "انيس النقاش" : "استمعوا لخطاب #ميشال_عون جيدا فقد أطاح بآمال ثلاثة وأحيا امل واحد أطاح بآمال العدو بالاستقواء على لبنان بمسألة الحدود. واطاح بآمال اللصوص لظنهم أنهم سينجون من التحقيق . واطاح بآمال من ظن أنه قادر على الاستفراد بالتشكيل لأنه مشكول مع الخارج. وأحيا آمالنا لأنه قال اسمعوني صوتكم.".

وفيما يلي مجموعة من التغريدات المختلفة ..



إقرأ المزيد